منتديات بنوفر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بنوفر

الموقع الأكثر تطوراً في مجال الترفيه والتسلية ، تابع أحدث أخبار الأدب والفن الأفلام والمسلسلات، الرياضة، البرامج والألعاب، الفضائيات والاتصالات، العلوم واللغات، شاركنا آرائك مع محبي الفن والثقافة
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
مشاركة
موقع طريق الاسلام
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 116 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 116 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 141 بتاريخ 21/9/2024, 11:59 am
Unite For Children
The Prophet Muhammad

It Is Time to know Muhammad The Prophet Muhammad

http://xsltcache.alexa.com/site_stats/gif/t/a/aHR0cDovL2Jub2ZyLmhvb3hzLmNvbQ==/s.gif
مشاركة
منتديات بنوفر
     
    مستشفي سرطان الأطفال
    Childrens Cancer Hosbital
    معا لحماية الأطفال
    Unite For Children

    COMODO 5.0.162636.1135

    Freedom Fighters class

    حصريا برنامج الحماية العملاق COMODO 5.0.162636.1135 Final للحماية من الفيروسات وملفات التجسس والتروجان وجميع الملفات الضارة في نسخه الثلاثة ( Internet Security - Antivirus - Firewall ) على اكثر من سيرفر

    CyberLink PowerDVD

    لعبة UEFA EURO 2008

    حصريا مشغل الافلام الافضل على الاطلاق CyberLink PowerDVD 10.0 Build 2113 فى اصداره الاخير لجودة اعلى على اكثر من سيرفر DVD`Rip

    AVS Video Editor 5.1.2.131

    Thief Deadly Shadows III

    حصريا برنامج AVS Video Editor 5.1.2.131 لتحرير الفيديو و اضافه عليه مؤثرات و الكتابة على الفيديو و الكثير .. بحجم 135 ميجا بايت معه الكراك و على اكثر من سيرفر بجوده HDTV تحميل مباشر على اكثر من سيرفر

    SONY Vegas Pro 9.0e Build 1147

    Avencast-Rise of the Mage

    حصريا عملاق سونى SONY Vegas Pro 9.0e الرائع لتحرير الفيديو والتعديل عليه بامكانات احترافية غير معقولة بحجم 163 ميجا على اكثر من سيرفر

    ClamWin Free Antivirus 0.96.1

    Celtic Kings-Rage Of War

    حصريا مكافح الفيروسات القوى والمجانى ClamWin Free Antivirus 0.96.1 بحجم 30 ميجا فقط على اكثر من سيرفر

    Winamp 5.572 Build 2933 Pro

    Chaos Legion

    عملاق تشغيل الصوتيات Winamp 5.572 Build 2933 فى اخر اصدارته مع الكيجن الخاص تحميل مباشر وعلى اكثر من سيرفر

    Alcohol 120%

    WWE Raw Total Edition 2008

    حصريا برنامج حرق الاسطوانات العملاق Alcohol 120% 7.0 بتحديثات جديدة بحجم 12 ميجا وعلى اكثر من سيرفر

    Windows XP SP3 OEM

    Taxi Extreme 3

    مجموعة نسخ اكس بي خاصة لاشهر الماركات العالمية Acer| Dell| HP-Compaq| SATA Drivers

    Devastation Zone Troopers

    Devastation Zone Troopers

    حصريا: لكل عشاق ألعاب الدمار الشامل DZT -فقط على ماي ايجي -على أكثر من سيرفر

    فيلم قاتل ما قتلش حد

    مجموعة العاب تعليمية "

    على فيلم قاتل ما قتلش حد اكثر من سيرفر سيرفر

    فيلم 1000 مبروك DVDRip

    CLUE classic 2008

    النسخة النهائية ,,من فيلم الف مبروك بجودة DVD RIp وبمساحة 262 ميجا رابط واحد على عدة سيرفرات

    ولاد العــــــــــــــــم DvdScr

    Long Range Shooting Simulation

    أفضل نسخة حتى الان لفيلم ولاد العم DvdScr مضغوطة بمساحة 260 ميجا على أكثر من سيرفر

    فيلم امريكاني من طنطا

    Dethkarz

    فيلم امريكاني من طنطا وعلى اكثر من سيرفر

    قبلات مسروقه DvdRip

    Generals

    حصريا الفيلم العربى - قبلات مسروقه - للكبار فقط نسخه DvdRip تحميل مباشر على اكثر من سيرفر

    Spirit Of The Wolf

    لعبة Splinter Cell"

    حصريا مع اللعبة الممتعة Spirit Of The Wolf بحجم 1.36 جيجا على اكثر من سيرفر

    فيلم Water Lilies للكبار فقط

    L.A.Rush

    فيلم Water Lilies للكبار فقط وعلى اكثر من سيرفر

    The Legend Of Zorro Dubbed

    لعبة Iron.Man

    فيلم الأكشن والتشويق The Legend Of Zorro مدبلج للعربية بمساحة 310 ميجا على أكثر من سيرفر

    Spider-Man II

    Star Defender 4

    فيلم الأكشن و الخيال العلمي 2 spider man مدبلج للعربيه بحجم 404 ميجا , تحميل مباشر

    MPlayer 2010-05-22 Build #79

    Arctic Stud Poker Run

    حصريا عملاق تشغيل المالتيميديا MPlayer 2010-05-22 Build #79 في اخر اصدار له بحجم 27 ميجا على اكثر من سيرفر

    avast! Antivirus 5.0.499 Beta avast! Internet Security 5.0.499 Beta

    Chess3D v2.8

    حصريا عملاق الحماية avast! 5.0.499 Beta بنسختيه Antivirus & Internet Security وعلى اكثر من سيرفر

    DirectX 9.28.1886 Redistributable

    EURO 2008

    حصريا برنامج DirectX 9.28.1886 Redistributable اللازم لتشغيل الالعاب من ميكروسوفت بتحديث فبراير 2010 على اكثر من سيرفر




     

     الفرق بين النصيحة والتعيير تصنيف: الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلي المتوفى سنة (795هـ )

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    sayedmarey
    مشرف عام المنتدي
    مشرف عام المنتدي
    sayedmarey


    مكان الاقامة : بنوفر
    ذكر عدد المساهمات : 291
    نقاط : 14250
    تاريخ التسجيل : 13/04/2011

    الفرق بين النصيحة والتعيير  تصنيف: الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلي المتوفى سنة (795هـ ) Empty
    مُساهمةموضوع: الفرق بين النصيحة والتعيير تصنيف: الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلي المتوفى سنة (795هـ )   الفرق بين النصيحة والتعيير  تصنيف: الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلي المتوفى سنة (795هـ ) Empty6/10/2011, 7:08 am

    قال رحمه الله وغفر له:
    الحمد
    لله رب العالمين، وصلاته وسلامه على إمام المتقين، وخاتم النبيين وآله
    وصحبه أجمعين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد:

    فهذه كلمات مختصرة جامعة في الفرق بين النصيحة والتعيير – فإنهما يشتركان في أن كلاً منهما: ذِكْرُ الإنسان بما يُكره ذِكْرَه، وقد يشتبه الفرق بينهما عند كثير من الناس والله الموفق للصواب.
    اعلم أن ذِكر الإنسان بما يكره محرم إذا كان المقصود منه مجرد الذمِّ والعيب والنقص.
    فأما إن كان فيه مصلحة لعامة المسلمين خاصة لبعضهم وكان المقصود منه تحصيل تلك المصلحة فليس بمحرم بل مندوب إليه.
    وقد
    قرر علماء الحديث هذا في كتبهم في الجرح والتعديل وذكروا الفرق بين جرح
    الرواة وبين الغيبة وردُّوا على من سوَّى بينهما من المتعبدين وغيرهم ممن
    لا يتسع علمه.


    ولا فرق بين الطعن في رواة حفَّاظ الحديث ولا التمييز بين من تقبل روايته
    منهم ومن لا تقبل، وبين تبيين خطأ من أخطأ في فهم معاني الكتاب والسنة
    وتأوَّلَ شيئاً منها على غير تأويله وتمسك بما لا يتمسك به ليُحذَّر من
    الاقتداء به فيما أخطأ فيه، وقد أجمع العلماء على جواز ذلك أيضاً.

    ولم
    يترك ذلك أحد من أهل العلم ولا ادعى فيه طعناً على من ردَّ عليه قولَه ولا
    ذمَّاً ولا نقصاً اللهم إلا أن يكون المصنِّف ممن يُفحش في الكلام ويُسيءُ
    الأدب في العبارة فيُنكَر عليه فحاشته وإساءته دون أصل ردِّه ومخالفته،
    إقامةً للحجج الشرعية والأدلة المعتبرة.


    وسبب ذلك أن علماء الدين كلُّهم مجمعون على قصد إظهار الحق الذي بعث الله
    به رسوله صلى الله عليه وسلم ولأنْ يكون الدين كله لله وأن تكون كلمته هي
    العليا.

    حينئذٍ
    فرد المقالات الضعيفة وتبيين الحق في خلافها بالأدلة الشرعية ليس هو مما
    يكرهه أولئك العلماء، بل مما يحبونه ويمدحون فاعله، ويثنون عليه
    .
    فلا يكون داخلاً في باب الغيبة بالكلية
    ، فلو فُرض أنَّ أحداً يكره إظهارَ خطئه المخالفِ للحق فلا عبرة بكراهته
    لذلك، فإن كراهة إظهار الحق إذا كان مخالفاً لقول الرجل ليس من الخصال
    المحمودة، بل الواجب على المسلم أن يُحب ظهور الحق ومعرفة المسلمين له
    سواءٌ كان ذلك في موافقته أو مخالفته.

    وهذا من النصيحة لله ولكتابه ورسوله ودينه وأئمة المسلمين وعامتهم، وذلك هو الدين كما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم.
    وأما
    بيان خطأ من أخطأ من العلماء قبله إذا تأدب في الخطاب وأحسن في الرد
    والجواب فلا حرج عليه ولا لوم يتوجه إليه، وإن صدر منه الاغترار بمقالته
    فلا حرج عليه، وقد كان بعض السلف إذا بلغه قول يُنكره على قائله يقول: (
    كذب فلان ) ومن هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم :
    « كذب أبو السنابل » لما بلغه أنه أفتى أن المتوفى عنها زوجها إذا كانت حاملاً لا تحل بوضع الحمل حتى يمضى عليها أربعة أشهر وعشر .
    وقد بالغ الأئمة الوَرِعون في إنكار مقالات ضعيفة لبعض العلماء وردِّها أبلغ الردِّ ، كما كان الإمام أحمد ينكر على أبي ثور وغيره مقالات ضعيفة تفردوا بها ويبالغ في ردها عليهم، هذا كله حكم الظاهر.
    وأما في باطن الأمر:
    فإن كان مقصوده في ذلك مجرد تبيين الحق ولئلا يغتر الناس بقالات من أخطأ
    في مقالاته فلا ريب أنه مثاب على قصده ودخل بفعله هذا بهذه النية في النصح
    لله ورسوله وأئمة المسلمين وعامتهم.

    وسواء كان الذي بين الخطأ صغيراً أو كبيراً فله أسوة بمن رد من العلماء مقالات ابن عباس التي يشذ بها وأُنكرت عليه من العماء مثل المتعة والصرف والعمرتين وغير ذلك .
    ومن
    ردَّ على سعيد بن المسيِّب قوله في إباحته المطلقة ثلاثاً بمجرد العقد
    وغير ذلك مما يخالف السنة الصريحة، وعلى الحسن في قوله في ترك الإحداد على
    المتوفى عنها زوجها، وعلى عطاء في إباحته إعادة الفروج، وعلى طاووس قوله في
    مسائل متعددة شذَّ بها عن العلماء ، وعلى غير هؤلاء ممن أجمع المسلمون على
    هدايتهم ودرايتهم ومحبتهم والثناء عليهم.

    ولم يعد أحد منهم مخالفيه في هذه المسائل ونحوها طعناً في هؤلاء الأئمة ولا عيباً لهم،
    وقد امتلأت كتب أئمة المسلمين من السلف والخلف بتبيين هذه المقالات وما
    أشبهها مثل كتب الشافعي وإسحاق وأبي عبيد وأبي ثور ومن بعدهم من أئمة الفقه
    والحديث وغيرهما ممن ادعوا هذه المقالات ما كان بمثابتها شيء كثير ولو
    ذكرنا ذلك بحروفه لطال الأمر جداً.

    وأما إذا كان مرادُ الرادِّ بذلك إظهارَ عيب من ردَّ عليه وتنقصَه وتبيينَ جهله وقصوره في العلم ونحو ذلك كان محرماً
    سواء كان ردُّه لذلك في وجه من ردِّ عليه أو في غيبته، وسواء كان في حياته
    أو بعد موته، وهذا داخل فيما ذمَّه الله تعالى في كتابه وتوعد عليه في
    الهمز واللمز، وداخل أيضاً في قول النبي صلى الله عليه وسلم :
    «
    يا معشرَ من آمن بلسانه، ولم يؤمن بقلبه، لا تؤذوا المسلمين ولا تتبعوا
    عوراتِهم، فإنِّه من يتبع عوراتِهم يتبع الله عورتَه، ومن يتبع الله عورته
    يَفضَحه ولو في جوف بيته
    » .
    وهذا كلُّه في حقِّ العلماء المُقتدى بهم في الدين، فأمَّا أهلُ البدع والضلالة ومن تشبه بالعُلماء وليس منهم، فيجوزُ بيانُ جهلهم، وإظهارُ عيوبهم تحذيراً من الاقتداء بهم . وليس كلامنا الآن في هذا القبيل، والله أعلم.
    فـصـل فـي أنواع النصيحة
    ومن
    عُرف منه أنه أراد بردِّه على العلماء النصيحة لله ورسوله، فإنه يجب أن
    يُعامَل بالإكرام والاحترام والتعظيم كسائر أئمة المسلمين الذين سبق ذكرهم
    وأمثالهم ومن تبعهم بإحسان
    .
    ومن
    عرف منه أنه أراد برده عليهم التنقص والذم، وإظهار العيب، فإنه يستحقُّ أن
    يُقابل بالعُقوبة ليرتدعَ هو ونظراؤه عن هذه الرذائل المحرمة
    .
    ومن
    لم تظهر منه أماراتٌ بالكلية تدلُّ على شيء، فإنه يجب أن يُحمل كلامَهُ
    على أحسن مُحْمَلاتِهِ، ولا يجوز حمله على أسوأ حالاته. وقد قال عمر رضي
    الله تعالى عنه: ( لا تظن بكلمة خرجت من أخيك المسلم سوءاً وأنت تجد لها في الخير محملاً ).

    فــصل فـي كـيـفـيـتـهـا
    ومن هذا الباب أن يقال للرجل في وجهه ما يكرهُه، فإن كان هذا على وجه النصح فهو حسن، وقد قال بعض السلف لبعض إخوانه : ( لا تنصحني حتى تقول في وجهي ما أكره) .
    ويحق لمن أُخبر بعيب من عيوبه أن يعتذر منها؛ إن كان له منها عذر.
    فالتوبيخ
    والتعيير بالذنب مذموم وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تُثَرَّبَ
    الأمة الزانية مع أمره بجلدها، فتجلد حداً ولا تعير بالذنب ولا توبخ به.

    وفي الترمذي وغيره مرفوعاً: « من عيَّر أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله ». وحُمل ذلك على الذنب الذي تاب منه صاحبه. قال الفضيل: ( المؤمن يستُرُ وينصَح، والفاجر يهتك ويُعيِّر ) .
    فهذا الذي ذكره الفضيل من علامات النصح والتعيير، وهو أن النصح يقترن به الستر، والتعيير يقترن به الإعلان.
    وكان يقال: ( من أمرَ أخاه على رؤوس الملأ فقد عيَّره ) أو بهذا المعنى.
    وكان
    السلف يكرهون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على هذا الوجه، ويحبون أن
    يكون سراً فيما بين الآمر والمأمور، فإن هذا من علامات النصح، فإن الناصح
    ليس له غرض في إشاعة عُيوب من ينصحُ له، وإنما غرضه إزالة المفسدة التي وقع
    فيها.

    وأما إشاعة وإظهار العيوب فهو مما حرمه الله ورسوله، قال الله تعالى : ﴿ إِنَّ
    الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا
    لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ
    وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ
    ﴾[النور:19]

    والأحاديث في فضل السر كثيرةٌ جدَّاً.
    فشتان بين من قصدُهُ النصيحة وبين من قصدُهُ الفضيحة، ولا تلتبس إحداهما بالأخرى إلى على من ليس من ذوي العقول الصحيحة.
    فـصـل فـي الـعـقـوبـة
    وعقوبة
    من أشاع السوء على أخيه المؤمن، وتتبع عيوبه، وكشف عوراته، أن يتَّبع الله
    عورته ويفضحه ولو في جوف بيته، كما رُوي ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم
    من غير وجه وقد أخرجه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي من وجوه متعددة.

    وأخرج الترمذي من حديث واثلة بن الأسقع عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « لا تُظْهِر الشماتة بأخيك فيعافيه الله ويبتليك ». وقال: حسن غريب.
    وخرَّج أيضاً من حديث معاذ مرفوعاً: « من عيَّر أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله » وإسناده منقطع .
    وقال الحسن: ( كان يقال: من عيَّر أخاه بذنب تاب منه لم يمت حتى يبتليه الله به ).
    ويُروى من حديث ابن مسعود بإسناد فيه ضعف: ( البلاء موكل بالمنطق فلو أن رجلاً عيَّر رجلاً برضاع كلبة لرضعها ).
    وقد رُوي هذا المعنى عن جماعة من السلف.
    ولما ركب ابن سيرين الدَّيْن وحبس به قال: ( إني أعرف الذنب الذي أصابني هذا عيَّرت رجلاً منذ أربعين سنة فقلت له : يا مفلس ) .
    فـصـل فـي الـتـعـيـيـر
    ومِن
    أظهرِ التعيير: إظهارُ السوء وإشاعتُه في قالب النصح وزعمُ أنه إنما يحمله
    على ذلك العيوب، إما عاماً أو خاصاً، وكان في الباطن إنما غرضه التعيير
    والأذى، فهو من إخوان المنافقين الذين ذمهم الله في كتابه في مواضع.

    ومثال ذلك:
    أن يريد الإنسان ذمَّ رجل وتنقصه وإظهار عيبه لينفر الناس عنه؛ إما محبة
    لإيذائه أو لعداوته أو مخافة من مزاحمته على مال أو رئاسة أو غير ذلك من
    الأسباب المذمومة، فلا يتوصل إلى ذلك إلا بإظهار الطعن فيه بسبب ديني مثل:
    أن يكون قد ردَّ قولاً ضعيفاً من أقوال عالم مشهور فيشيع بين من يعظِّم ذلك
    العالم أن فلاناً يُبغِضُ هذا العالم ويذمُّه ويطعن عليه، فيغرُّ بذلك كل
    من يعظِّمه ويوهمهم أن بغض هذا الراد وأذاه من أعمال القُرب، لأنه ذبٌّ عن
    ذلك العالم ورفع الأذى عنه، وذلك قُربة إلى تعالى وطاعته، فيجمع هذا المظهر للنصح بين أمرين قبيحين محرَّمين :

    أحدهما:
    أن يحمل ردُّ العالم القول الآخر على البغض والطعن والهوى وقد يكون إنما
    أراد به النصح للمؤمنين، وإظهار ما لا يحل له كتمانه من العلم .

    والثاني: أن يظهر الطعن عليه ليتوصَّلَ بذلك إلى هواه وغرضه الفاسد في قالب النصح والذب عن علماء الشرع.
    فـصـل فـي الـعـــلاج
    ومن بُلي بشيء من هذا المكر فليتق الله ويستعن به ويصبر، فإن العاقبة للتقوى.
    كما قال الله تعالى: بعد أن قصَّ قِصَّة يوسف وما حصل له من أنواع الأذى بالمكر والمخادعة: ﴿ وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ [يوسف:21]، وقال الله تعالى حكاية عنه أنه قال لإخوته: ﴿ أَنَا يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا [يوسف: 90] ، وقال تعالى في قصة موسى عليه السلام وما حصل له ولقومه من أذى فرعون وكيده قال لقومه : ﴿ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا [لأعراف:128] ، وقد أخبر الله تعالى أن المكر يعود وباله على صاحبه قال تعالى : ﴿ وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ [فاطر:43] ، وقال تعالى : ﴿ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا [الأنعام:123] ، والواقع
    يشهد بذلك فإن من سبر أخبار الناس وتواريخ العالم وقف على أخبار من مكر
    بأخيه فعاد مكره عليه، وكان ذلك سبباً في نجاته وسلامته على العجب العجاب.


    لو ذكرنا بعض ما وقع من ذلك لطال الكتاب واتسع الخطاب، والله الموفق
    للصواب، وعليه قصد السبيل، وهو حسبنا ونعم الوكيل، وصلى الله على محمد وآله
    وصحبه وسلم تسليماً.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الفرق بين النصيحة والتعيير تصنيف: الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلي المتوفى سنة (795هـ )
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الفرق بين الزوج والخطيب والحبيب
    » حكم اختلاط الرجال بالنساء سماحة الشيخ الإمام محمد بن إبراهيم آل الشيخ
    » ذكر محنة الإمام أحمد بن حنبل
    » النظرة الخائنة .. الداء والدواء الإمام ابن القيم
    » احذر مغالطة النفس الإمام ابن القيم الجوزية رحمه الله

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات بنوفر :: المنتدى الاسلامي العام-
    انتقل الى: