وضـــــــــــــــــــوء
هو مقدمة الدخول على الله تعالى, حيث انه اذا طهر ظاهرك بالماء فلم يبقى عليك الا ان تطهر باطنك, فالوضوء يفعل لك ذلك, فإذا صار العبد متطهرا مما لا يحبه الملك صح له ان يقابل الملك
يقول ابن القيم: اذا لقي العبد ربه يوم القيامة قبل الطهر التام ( اي من الذنوب) فإنه لا يؤذن بالدخول عليه من غير طهارة, كما انه لا يؤذن له في الدنيا بالدخول عليه بالصلاة الا بطهارة.
تأملوا معي الدعاء الذي يكون بعد الوضوء (( اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين)) فالانسان الأولى به قبل ان يتجمل بلقاء الله ان يتنظف قبلها من ذنوبه, فأنت اذا اردت ان تلبس ثوبا فهل تطيبه ثم تغسله ام تغسله ثم تطيبه؟ اولا تغسله ثم تطيبه.
عثمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده . حتى تخرج من تحت أظفاره ) وفي رواية لابي هريرة رضي الله عنه: ( انها تخرج مع اخر قطرمن الماء)
العجيب ان هذه الذنوب تخرج من كل عضو بحسبه
فعن عثمان - رضي الله عنه - أنه دعا بماء، فتوضأ، ثم ضحك، فقال لأصحابه: "ألا تسألوني: ما أضحكني؟"؛ فقالوا: ما أضحكك يا أمير المؤمنين؟. قال: "رأيتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توضأ كما توضأتُ، ثم ضحك؛ فقال: ((ألا تسألوني ما أضحككَ؟))؛ فقالوا: ما أضحكك يا رسول الله؟؛ فقال: ((إن العبد إذا دعا بِوَضوءٍ، فغسل وجهه؛ حَطَّ الله عنه كل خطيئة أصابها بوجهه، فإذا غسل ذراعيه، كان كذلك، وإذا طهر قدميه، كان كذلك))
فإذا بدأت تتوضأ تأمل خروج الذنوب مع الماء وكأنك تراها بعينك محسن الظن بربك أنه سيغفرها راجيا رحمته والذي شاهد معنا حلقة الرجاء يعرف ماذا أقول
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
\" ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به الدرجات؟ قالوا: بلى يا رسول الله.قال إسباغ الوضوء على المكاره( لاحظ ان تزيد الماء في وضع يكره على نفسك أن تستعمل الماء كالبرد مثلا ,هذا يكفر الله به الخطايا. الان ارتفعنا درجة تكفير زائد)، وكثرة الخُطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط, فذلكم الرباط, فذلكم الرباط "
بل وصل الانسان بالوضوء الى مراحل عجيبة, مرحلة لا يبقى عليه شي من الذنوب.
ففي مرة من المرات توضأ عثمان رضي الله عنه ثم قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضا مثل وضوئي هذا ثم قال من توضأ هكذا غفر له ما تقدم من ذنبه ( انتهى الحديث؟! وكانت صلاتة ومشيه الى المسجد نافلة.
ما معنى نافلة؟ قال ابن رجب رحمه الله : اي زيادة في حسناته
حيث قد كفر الوضوء الذنوب فصارت الصلاة نافلة الصلاة اصبحت مزيد. وقد يقول قائل: جيد, افعل ما يحلو لي من معاصي وذنوب واتوضأ لكل صلاة.
لا, أنت الان تخادع الله. لما اعطاك رحمته لا تقابلها بالمكر, لانك اذا مكرت بالله مكر الله بك. قال تعالى: ((وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ [الأنفال :0]))
أتدري كيف يمكر بك؟ لا يعطيك فضل الوضوء. لا تخادع ربك فانه يعلم سرك وعلانيتك وما الذي تفكر به قال تعالى: ((يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ))
الوضوء يكفر سيئات من يستحق ذلك وليس هذا فحسب بل اكثر يعطيك الله زيادة
العبد في العادة يحتاج في لقاء الملوك التحلية والتجمل بأنواع الزينة الظاهرة , الوضوء يعطيك اياها
قالصلى الله عليه وسلم : تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغالوضوء
أين نهاية الاعضاء في الوضوء؟ تبلغ حليتك حيث يبلغ الوضوء. ولكن, ماهي هذه الحلية؟
عن أبي هريرةرضي الله عنه قال: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى المقبرة فقال : السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، وددت أنا قد رأينا إخواننا ، قالوا : أولسنا إخوانك يا رسول الله : قال : بل أنتم أصحابي وإخواني الذين لم يأتوا بعد ، قالوا : كيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك يا رسول الله قال : أرأيت لو أن رجلاً له خيل غر محجلون بين ظهري خيل دهم بهم ألا يعرف خيله ، قالوا : بلى يا رسول الله قال : فإنهم يأتون غراً محجلين من الوضوء وأنا فرطهم على الحوض ، ألا ليذادن رجال على حوضي ، كما يذاد البعير الضال أناديهم ألا هلم ، فيقال : إنهم قد بدلوا بعدك ، فأقول : سحقاً سحقاً .
دهم بهم اي سوداء او انها بلوان واحد. غر محجلون: الغرة بياض في ناصية الخيل, التحجيل بياض يكون في قوائمه
(يمكن مشاهدة الحلقة فيديو لتروا الفرق بالصور)
عليه الصلاة والسلام يعرفنا بهذه الحلية( لوضوء) بل الوضوء يوصلك الى مراحل أعلى وأعلى ربما لم تخطر ببالك. انتبه معي ماذا حدث لبلال
أصبح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، فدعا بلالا ، فقال : بم سبقتني إلى الجنة ؟ ما دخلت الجنة قط إلا سمعت خشخشتك أمامي ، إني دخلت الجنة البارحة ، فسمعت خشخشتك أمامي ( طبعا لم يتقدم بلال امام النبي صلى الله عليه وسلم لانه افضل منه بل مشيه بين يديه كان على سبيل الخدمة كما جرت العادة بتقدم بعض الخدم بين يدي مخدوميهم) فقال بلال : يا رسول الله ! ما أذنت قط إلا صليت ركعتين ، ولا أصابني حدث قط إلا توضأت عنده . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا
قال اهل العلم انما اخبره صلى الله عليه وسلم بما رأه ليطيب قلبه ويداوم على ذلك العمل ولترغيب السامعين .
وها نحن الان نسمع فلنطبق.
اذا استشعرتم هذه الاحاديث عن الوضوء سيصبح وضوءكم اجمل بكثير من ما لو نكم لم تستحضروا هذا الفضل من قبل, هذا الفضل لم يذكره النبي صلى الله عليهوسلم عبثا, وبعض الناس محروم من لذة الوضوء إما لغفلة او لعجلة من أمره وإما الوسواس وما ابعد الموسوسين عن اللذة بل ان الشيطان يصل به الى حد يكره اليه العبادة لشدة ما يتعبه فيها من الوسواس
وقد قلنا ان العلاج في قول العلماء وهو ان الموسوس اذا شك لا قيمة في شكه فلا يجوز له ان يعيد فعلى العبد ان يسأل نفسه ,
أنا لماذا اعيد وضوئي وصلاتي؟
فإن قالت لك نفسك لاني اخاف ان يؤاخذني الله فليقل لها: الله الذي تخافين ان يؤاخذك لانك ما اعدتي لا يريدك ان تعيدي.
لكن بعضهم يقول: نعم انا اعرف ان الله لا يريدني ان اعيد لكن لا ارتاح سأحس بتأنيب داخل صدري فاعيد العبادة لارتاح من هذا التأنيب. نقول علاج هذا سهل هذا الذي يوسوس لك ويأمرك بالعبادة ملك من الملائكة أم شيطان؟
بالتأكيد انت تعرف ان الذي يوسوس هي الشياطين, اذن هو شيطان.
هل هو يحكمك فتفعل ما لا تريده انت, ام انك انت الذي تملك قرارك؟
طبعا انت تفعل ما تريد ويستحيل ان يحكمك الشيطان رغما عنك.
هل يؤاخذك الله بقرارك ام بوسوسته؟ بقراري.
اذن لماذا تخاف من شي ان تعلم ان الله لن يؤاخذك عليه؟.
المسأله بالعقل وبالمنطق كن واقعيا انت الذي تتحكم بنفسك حرام عليك ان تذهب لذة الصلاة بوسواس ووساوس لا تسمن ولا تغني من جوع.
أحد الاخوة الذين ابتلوا بالوسواس اتصل بي بعد ان عرف اسرار الصلاة وبدأ يتلذذ فيها أخبرني انه بعد خشوعه في الصلاة تنقطع الوساوس تماما. لانه انشغل بالاعظم انشغل بمحبة الله.
يقول ابن القيم: المحبة تقطع الوساوس.
الوسواس كالظل إن تبعته هرب منك وإن هربت منه تبعك. وهذا الكلام ليس للموسوسين فقط بل حتى لمن لم يدخل في هذه الدوامة فإن الشيطان يمكن ان يبدأ به.
تعرفون متى يبدا الشيطان؟ سأكشف لك مفتاحه الخبيث, يبدأ معك في مرة عابرة تشك فيها فيقول لك:الوضوء كامل ام غير كامل... احتياطا اعد. ثم يزيد المرات القادمة فإذا انت قد تحولت الى شخص اخر ستصبح اخر من ينتهي من الصلاة.فاحذر تلبيس ابليس, انه لن يستطع ان يجعلك تترك الصلاة او تترك الوضوء ماذا صنع بك؟ جعلك تكرهها فلا تتبعه.
اذا عرفنا كل هذا يجب ان نعلم ايضا ان الذي ينقض وضوئك
ثلاثة فقط:- الخارج من السبيلين :كل خارج اعزكم الله من بول او غائط او ريح او ما شابهه.
- كل تغييب او زوال للعقل بإغماء او نوم فإن نمت فقد انتقض وضوئك. والضابط في النوم الذي ينقض الوضوء انه النوم الذي يزول معهه الشعور بالنفس فيصل لمرحلة لا يمكنك ان تميز هل خرج منك شي ام لا
- أكل لحم الجزور( البعير). فإن احد الصحابة سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الوضوء من لحوم الابل فقال نعم توضأ من لحوم الابل.
لماذا نذكر نواقض الوضوء, وصفة الوضوء وبعض الاحكام الفقهية؟ ما علاقة هذا بلذة الصلاة؟
هل تظنون ان اللذة ستنفع اذا كانت الصلاة باطلة؟ مستحيل.
فإذا كنا نقصد اللذة فإننا نقصد اللذة الحقيقية التي تسعدك في الدنيا والآخرة التي تفرحك عندما تلقى الله في الدنيا في صلاتك وتفرحك عندما تلقاه يوم القيامة يوم اللقاء الاكبر.
فضيلة أخرى لا تفوتهاالسواك
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم عند كل صلاة بوضوء ومع كل وضوء بسواك.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:لولا ان أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة. وعن انس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لقد أكثرت عليكم في السواك. يقول ابن رجب أكثرت اي اكثرت حثكم عليه وترغيبكم فيه وذكر فضله. والسواك يطيب الفم فأنت تطيب فمك للقاء الله مثل النبي صلى الله عليه وسلم طيب فمه قبل ان تفيض روحه الطاهرة الشريفة للقاء الله تعالى.
عن عائشة انها قالت: وجع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك اليوم حين رجع من المسجد فاضطجع في حجري فدخل علي رجل من آل ابي بكر وفي يده سواك اخضر قالت: فنظر اليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فعرفت انه يريده فقلت: يارسول الله تحب أن اعطيك هذا السواك قال : نعم. قالت: فأخذته فمضغته له حتى ألينه فلما اعطيته اياه فاستن به كأشد ما رأيته يستن بسواك قبله ثم وضعه فوجدت رسول اله صلى الله عليه وسلم يثقل في حجري فذهبتت انظر في وجهه فإذا بصره قد شخص وهو يقول: بل الرفيق الأعلى من الجنة.
ففاضت روحه وقُبض صلى الله عليه وعلى آله وسلم... للامانه منقول[/center]